منتدى أهل السنة والجماعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أساسنا الدعوه الى الدين الإسلامى عن طريق الأدله والبراهين من الكتاب والسنه النبويه مع هذ المنتدى ستنعم بحياه دينيه نقيه خاليه من الذنوب مليئه بالحسنات
 
منتديات الحربيالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم نظر المرأه إلى الرجل الذي على شاشة التلفاز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرو الحربي
المدير العام
المدير العام
عمرو الحربي


إحترام قوانين المنتدى : %100
عدد المساهمات : 88
نقاط : 10023857
الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 02/07/2011
العمر : 29
الموقع : https://ahlelsonah.yoo7.com

حكم نظر المرأه إلى الرجل الذي على شاشة التلفاز Empty
مُساهمةموضوع: حكم نظر المرأه إلى الرجل الذي على شاشة التلفاز   حكم نظر المرأه إلى الرجل الذي على شاشة التلفاز Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 10:11 pm

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين ـ رحمه الله ـ :

ما حكم نظر المرأة للرجل من خلال التليفزيون أو النظرة الطبيعية في الشارع ؟

فأجاب :

نظر المرأة للرجل لا يخلو من حالين سواء كان في التلفزيون أو غيره .

1- نظر شهوة وتمتع فهذا محرم لما فيه من المفسدة والفتنة .

2- نظرة مجردة لا شهوة فيها ولا تمتع فهذه لا شيء فيها على الصحيح من أقوال
أهل العلم ، وهي جائزة لما ثبت في الصحيحين ( أن عائشة رضي الله عنها كانت
تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون ، وكان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يسترها عنهم ) وأقرها على ذلك .

ولأن النساء يمشين في الأسواق وينظرن إلى الرجال وإن كن متحجبات ، فالمرأة
تنظر إلى الرجل وإن كان هو لا ينظرها ، بشرط ألا تكون هناك شهوة وفتنة فإن
كانت شهوة أو فتنة فالنظرة محرمة في التلفزيون وغيره .




فتاوى المرأة المسلمة 2/973

· وقد سُئل فضيلة الشيخ أبو إسحاق الحوينى: ما حكم نظر المرأة للرجال بدون شهوة ؟
فأجاب : أما نظر المرأة للرجال فمحرم بالنص فإذا كان لا بد أن تستفيد
المرأة فلتعطى ظهرها للصورة ولتستفيد ، أما النظر العام الذي لا يختص لرجل
معين فهذا جائز لحديث عائشة فى الصحيحين أنها كانت تنظر إلى الحبشة وهم
يلعبون فى المسجد ، وأما غير ذلك فلا يجوز بثبوت النص بذلك كما فى سورة
النور .
· وقد سئلتُ فضيلة الشيخ ممدوح جابر: استدل بعض القائلين بجواز نظر المرأة
إلى الرجل ، بعدم أمر الرجل بالإنتقاب ! هل يصح الرد عليهم : هل القول
بجواز كشف الوجه للنساء مستلزم جواز النظر إليهن ؟ هل قال بذلك أحد ؟ هل
يصح هذا الرد شيخنا الحبيب المبارك ؟
فأجاب : الأصل فى المنع القرآن فى قوله "وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ" فنحن مع
المنع إلى أن يأتى صارف ، نعم خُفف الأمر فى حالة نظر المرأة إلى عموم
الرجال مثل نظر عائشة إلى الأحباش فى المسجد ، فمن ادعى أن الآية قد نُسخت
فليأتى بالدليل ، وليس ما جاز كشفه مثل وجه المرأة يجوز النظر إليه. بل لم
يقل أحد بالجواز مطلقًا إما مانع مطلقًا من النظر إلى وجه الأجنبية ، أو
مجوز إذا أُمنت الفتنة.
· وسئلته أيضًا : مارأي السادة العلماء فى أمر انتشر وعم به البلاء خاص
بإدامة نظر النساء للمشايخ الفضلاء وغيرهم من النبلاء على الحاسوب والهواء
أفتونا أثابكم الله يوم الجزاء ؟
فأجاب : هذا منكر يجب النهيّ والتحذير منه .
· قال الشيخ أبو بكر الجزائرى:"وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ
أَبْصَارِهِنَّ" إذ شأنهن شأن الرجال فى كل ما أمر به الرجال من غض البصر
وحفظ الفرج.
· قال الشيخ حسن أبو الأشبال: لا يجوز لإمرأة أن تتعمد مشاهدة الرجال ولا
حتى فى القنوات الإسلامية .. حتى لو كان شيخًا يدعوا إلى الله عز وجل؛ هى
مأمورة أن تغض بصرها.
· قال الشيخ أبو ذر القملونى حفظه الله : ينبغي على النسوة المسلمات إجتناب
صور المشايخ فى دروس أقراص الحاسوب المدمجة "أي ما يُسمى بالكمبيوتر" ،
وما يشابهها بالفيديو والقنوات الفضائية، وأن يُكتفى بسماع الصوت ...
· وقال أيضًا : وقد وقع من بعض النسوة ما يندى له الحبين ، فواحدة تقول :
يا محلي الشيخ ، يا عيون الشيخ ، يا جمال الشيخ ، وأخرى تقول : الشيخ
الفلاني أجمل ، وثالثة تقول : عيون الشيخ الفلانى لونها كذا ، ورابعة تقول :
يد الشيخ الفلانى بيضاء للغاية ، بل قد صارت بعض النسوة ترى أن الأجمل من
المشايخ هو الأكثر علمًا ، وهذا رجل يجلس مع زوجته فظهر الشيخ على الشاشة
فقالت زوجته : ها هم الرجال لا غيرهم ؛ قالت هذه الجملة بالعامية ، كل هذه
الأخبار عن ثقة سواء كانت أقوال الرجال أو النساء ... سبحان الله .. لو ظهر
عالم أسمر اللون على الشاشة كالإمام أحمد رحمه الله تعالى ربما لا يستمع
لحديثه كثير من الناس فى هذا الزمان .
· وقال أيضًا تحت عنوان "لطيفة : همسة فى أذن الرجل" : أليس من الممكن أن
تحتلم المرأة وهى نائمة ، بصورة ذلك الشيخ الشاب ، وزوجها نائم بجوارها
؟!!! أ.هـ .
قلتُ: وقد والله سمعت من ثقة أن زوجته ترى المشايخ فى نومها وتحادثهم وتنظر
إليهم وكذا .. سبحان ربى العظيم أين الغيرة ياأرباب العقول !!



قال المباركفوري في تحفة الأحوذيحكم نظر المرأه إلى الرجل الذي على شاشة التلفاز Frown(
والأصح أنه يجوز نظر المرأة إلى الرجل فيما فوق السرة وتحت الركبة بلا
شهوة وهذا الحديث محمول على الورع والتقوى. قال السيوطي رحمه الله: كان
النظر إلى الحبشة عام قدومهم سنة سبع ولعائشة يومئذ ست عشرة سنة، وذلك بعد
الحجاب فيستدل به على جواز نظر المرأة إلى الرجل انتهى. وبدليل أنهن كن
يحضرن الصلاة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ولا بد أن يقع
نظرهن إلى الرجال، فلو لم يجز لم يؤمرن بحضور المسجد والمصلى ولأنه أمرت
النساء بالحجاب عن الرجال، ولم يؤمر الرجال بالحجاب كذا في المرقاة.))إهـ
وقال الشيخ الألباني -رحمه الله- في الرد المفحمحكم نظر المرأه إلى الرجل الذي على شاشة التلفاز Frown(...فهل
أنصف القوم ؟ الجواب مع الأسف : لا والدليل : أنهم لا يجيزون للمرأة أن
تنظر إلى وجه الرجل وما دونه مما ليس بعورة منه واحتجوا بهذه الآية أي :
بإطلاقها وقد عرفت خطأهم بخطأ مقلدهم كما احتجوا بحديث : " أفعمياوان أنتما
؟ " وهو ضعيف كما تقدم بيانه والجواب عنه على افتراض صحته ( ص 63 - 72 )
ثم تكلفوا في رد أدلة المجيزين للنظر بدون ريبة كما فعلوا بحديث نظر عائشة
رضي الله عنها إلى الحبشة وهم يلعبون بحرابهم في المسجد وهو مخرج في " آداب
الزفاف " ( 272 - 274 / المكتبة الإسلامية ) من رواية الشيخين وغيرهما
وفيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها :
( صحيح ) " أتحبين أن تنظري إليهم ؟ " . وقولها : فطأطأ لي منكبيه لأنظر
إليهم . وقولها : وما بي حب النظر إليهم ولكن أحببت أن يبلغ النساء مقامه
لي ومكاني منه . ومع هذه النصوص الصريحة في نظرها إليهم فقد عطلوا دلالتها -
كما هي عادتهم - بقولهم تارة :
ليس في الحديث أنها نظرت إلى وجوههم وأبدانهم وإنما نظرت إلى لعبهم
فأقول : يكفي القارئ الكريم أن يتصور هذا الجواب ليظهر له بطلانه إذ لا
يمكن الفصل بين النظر إلى الصفة وهو اللعب وبين الموصوف وهو اللاعب فكان
عائشة تنظر في زعمهم إلى اللعب دون اللاعب هكذا فلتعطل النصوص ولو أنهم
قالوا : لم تنظر إلى عورة أو لم تنظر إليهم بنظرة مريبة أو بخشية الفتنة
لأصابوا فإن هذا هو المحرم بين الجنسين....
حتى قال -رحمه الله-: لحديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها - كما تقدم بيان
ذلك ( ص 46 - 47 ) - فإنه يدل على جواز نظرها إلى الضيفان الأجانب ونظرهم
إليها أي : إلى وجهها . ولذلك جعلها القرطبي في " تفسيره " مخصصا لعموم
قوله تعالى : ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) [ النور : 31 ] وبه وبحديث
عائشة استدل كبار علماء الحنابلة من المقادسة وغيرهم - كما تقدم ( ص 66 ) -
على إباحة نظر المرأة إلى غير عورة الرجل وقد يكون هذا من المتفق عليه
بشرط انتفاء الشهوة فقد رأيت الحافظ ابن القطان يقول في كتابه ( ق 64 / 1 )
:
لا خلاف أعلمه في جواز نظر المرأة إلى وجه الرجل ما كان إذا لم تقصد اللذة
ولم تخف الفتنة كنظر الرجل إلى وجه الغلمان والمردان))إهـ من الرد المفحم
للشيخ الألباني
وقال الشيخ ابن عثيمين في فتاوى نور على الدرب :
((..وكان عليه الصلاة والسلام يستر عائشة وهي تنظر إلى الحبشة يلعبون في
المسجد فدل هذا على أن نظر المرأة للرجال ليس بمحرم إلا أن يكون نظر تمتع
سواء كان تمتع نظر أو تمتع شهوة فإنه يجب عليها بل يحرم عليها أن تنظر هذا
النظر.))


نقل لتنبيه أخواتنا حفظهن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlelsonah.yoo7.com
 
حكم نظر المرأه إلى الرجل الذي على شاشة التلفاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حجاب الرجل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل السنة والجماعه  :: المنتدي الإسلامي :: قسم الفتاوي-
انتقل الى: